¨°o.Oمنتديات العلم و المعرفة و التحديO.o°¨
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم

 

 الكرماء و البخلاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
gluck
مراقب
مراقب
gluck


ذكر عدد المساهمات : 551
العمر : 42
الديك
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

الكرماء و البخلاء Empty
مُساهمةموضوع: الكرماء و البخلاء   الكرماء و البخلاء Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 23, 2009 9:00 pm

**بسم الله**


الكرماء والبخلاء في الأدب العربي والمأثور الشعبي




إن الكريم ليخفي عنك عسرَتَه
وللبخيل على أمواله علل

حتى تراه غنياً وهو مجهودُ
زرقُ العيون عليها أوجه سود



* العرب يمجدون الخصال الحميدة ويحبونها ويحبون أهلها ويفخرون بها وأهم الخصال المجيدة لديهم: الكرم والشجاعة..


وينفرون من الخصال القبيحة، يكرهونها ويكرهون أهلها ويعتبرونها عاراً ومسبة، وأهم الخصال الكريهة لدى العرب: البخل والجبن..


وقد ورد في الأدب العربي وفي المأثور الشعبي فيض زاخر في الحضّ على الكرم والحث على البذل، وفي النهي عن البخل وذمه وذم أصحابه..


يقول ابن الرومي موضحاً معنى الكرم الحقيقي:

ليس الكريم الذي يعطي عطيته

على الثناء وإن أغلى به الثمنا

بل الكريم الذي يعطي عطيته

لغير شيء سوى استحسانه الحَسَنا



فالكرم الحقيقي ليس مقايضة عطاء بثناء، ولكنه صفة نفسية جعلت صاحبها يعشق الكرم ويسعد به، وقد ورد أن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب - وكان من كرماء العرب - سار في البادية ومعه صديق، فمرا بأعرابية عجوز لا تعرفهما، فقدمت لهما لبناً، فأعطاها عبدالله ألف درهم.. وحين انصرفا قال له صديقه: أتعطي عجوزاً في البادية ألف درهم وهي لا تعرفك؟ فقال: إن كانت لا تعرفني فأنا أعرف نفسي!


@ @ @


وكان ابن أبي مرة المكي كريماً يحب البذل ويعشق المعروف فقالت له زوجته تعاتبه:

- خفّف من كرمك واتئد لا يدعك الناس مملقاً وتزري بمن تعول، فقال:

تقول: اتئد لا يدعك الناس مملقاً

وتزري بمنء تسعى له وتعول

فقلت: أبت نفس عليَّ كريمة

وطارق ليل غير ذاك يقول

ألم تعلمي، يا عمرك الله، أنني

كريم على حين الكرام قليل؟

وإني لا أخزى إذا قيل مملق

سخيُّ.. وأخزى أن يقال بخيل

فلا تتبعي العين الغوية وانظري

إلى عنصر الأحساب كيف يؤول

ولا تذهبن عيناك في كل شرمَح

له قصًب جوف العظام أسيل(1)

إذا كنت في القوم الطوال فضَلتهم

بعارفة حتى يقال طويل

ولا خير في حسن الجسوم وطولها

إذا لم يزنّ حسن الجسوم عقول

وكائن رأينا من فروع طويلة

تموت إذا لم تحيهن أصول

فإن لم يكن جسمي طويلا فإنني

له بالفَعَال الصالحات وصولُ

ولم أرَ كالمعروف: أما مذاقه

فحلوٌ وأما وجهه فجميل


@ @ @


وخير ما يستر عيوب الإنسان ويخفيها هو الكرم والسخاء، فإنه لايوجد إنسان بلا عيوب، ولكن الكرم يجعل زوجة الرجل وأولاده ومن يعرفه ينسون عيوبه لأن الكرم صفة عظيمة وحسنة كبيرة جداً تمحو المساوئ والعيوب..


يقول الامام الشافعي:


تستَّر بالسخاء فكلٌّ عيب

يغَطيه كما قيل السخاء


والمتنبي يدرك هذا، ولكنه يدرك ما هو أبعد منه ألا وهو طبائع الناس والحياة لهذا قال:

لولا المشقة ساد الناس كلهم

الجود يفقر والاقدام قتال!



@ @ @


ومن الأمثال والحكم العربية في الكرم:

@ "أصل المحاسن كلها الكرم"

@ "الجود حارس النفس من الذم".

@ "البشر دالُّ على السخاء كما يدل النَّور على الثمر".

@ "صاحب المعروف لا يقع وإن وقع يجد له متكأ".

@ "الجود أشرف الأخلاق".

@ "السّيد الجواد حين يسأل".

@ "أجود الناس من جاد من قلّة وصان وجه السائل عن المذلّة".

@ "الكريم هو الذي يجد لذة في العطاء أكثر من الأخذ".


@ ومن المأثور الشعبي حول الكرم وبعضه فصيح:


@ "من جاد ساد".

@ "الجود من الموجود".

@ "اللي في يده ما هوب له".

@ "فلان باب الكرم على صايره" أي انه شديد الكرم قد فتح باب السخاء على الآخر!.

@ "اعمل طيب واجدعه في البحر".

@ "أكرم من حاتم الضحا" وهو حاتم الطائي ولا أدري لماذا خصوا الضحا فهو كريم في الليل وفي الضحى، وليل جزيرة العرب أشد حاجة إلى الكرم والكرماء، أليس حاتم هو القائل:

أوقد فإنَّ الليل ليل قرُّ

والريح ياغلام ريحٌ صَرُّ

عسى يرى نارك من يمر

إن جلبتَ ضيفاً فأنت حرُّ


@ @ @


ويقول الشاعر الشعبي محمد العبدالله القاضي:

ومن جاد ساد، ومن يشح بماله

ما ادرك مرام ولو صَعَدء مصعد عال

ولا يفتخر من جاد جدّه وخاله

هي بالهمم لا بالرمم مثل ما قال

فالجمر، يمسى كالخلاص اشتعاله

ويصبح رماد خامد طافي بال


ومثل بيت المتنبي السابق عن المشقة قول الشاعر الشعبي عامر السحين:

ترى المراجل صعبة مرقاتها

لولا صعوبتها رقَتءها الزِّمل



والمراجل عند العرب أولها الكرم ولا يمكن أن تذكر المراجل في بخيل ولو فعل كل شيء طالما لازمه البخل، يقول المثل الشعبي "البخل عدو المرجلة".


@ @ @



ومن أبجديات الكرم عدم المنّ.. يقول محسن الهزاني:

باموالنا نشري من الحمد ماغلا
ومن أبجديات الكرم عدم المنّ.. يقول محسن الهزاني:

باموالنا نشري من الحمد ماغلا

وبارواحنا يوم التلاقي نبايعء

وبالمنّ ما نتبع عطانا ولا بَعَد

على الغيظ قلنا ذابه البر ضايع

والبيت الأخير بليغ ودقيق في فهم النفس البشرية، فهو يقول إننا لا نمنُّ حتى على الذي يضيع فيه المعروف ويتنكر لنا ويغيظنا، فإن المثل العربي يقول: "لا تغضب من له فضل عليك فيمنُّ عليك" ومحسن الهزاني يصف نفسه وقومه بأنهم لا يمنون أبداً حتى على من أغاظهم وضاع فيه برهم.. وهذا منتهى الكرم..



@ @ @


أما البخل فهو أكره الصفات عند العرب، وهو مذموم عند كل الأمم وبكل اللغات، ورسول الله صلى الله عليه وسلم استعاذ بالله منه فقال: "اللهم إني أعوذ بك من البخل والكسل"، وقال: "البخيل بعيدٌ من الله بعيدٌ من الجنة بعيدٌ من الناس" قلت: ولا توجد صفة تجعل أولاد الرجل وزوجته يكرهونه، وربما يتمنون موته، الا صفة البخل الشديد في الرجل الثري فهي أقبح الصفات.. ولذلك قال المثل: البخيل لا يضع خيراً إلا عندما يموت!



ويقول أبو العتاهية:

وربَّ شحيح على ماله

لأعدى عدو له يخزنه



وقال الخليل بن أحمد: البخيل يترك ماله لأكره الناس له، زوج زوجته بعد وفاته، وازواج بناته، وزوجات أبنائه!!


وقالت أعرابية: لزوجها الشحيح:

- والله ما يقيم الفأر في دارك إلا حب الوطن!.. وهي كناية جميلة عن خلو الدار من الزاد لشدة الشح!


وقال ابن الرومي يصف بخيلاً:

فلو يستطيع لتقتيره

تنفس من منخر واحد!

ويقول المقنَّع الكندي وكان شديد الكرم:

إني أحرضُ أهل البخل كلهم

لو كان ينفع أهل البخل تحريضي

ما قلَّ مالي إلا زادني كرماً

حتى يكون برزق الله تعويضي

والمال يرفع من لولا دراهمه

أمسى يقلب فينا طرف مخفوض

لن تخرج البيض عفواً من أكفهم

إلا على وجع منهم وتمريض

كأنها من جلود الباخلين بها

عند النوائب تحذى بالمقاريض


يقول ان الدراهم (البيض) لا تخرج من أيدي البخلاء الا أوجعهم ذلك ومرضهم فكأنهم يبذلونها من جلودهم التي تقءرض بالمقاريض! أعوذ بالله فبعض البخلاء ان اعطى قليلاً فكأنما هو يعطي من نور بصره.. يكاد يعمى!!



ويقول حميدان الشويعر:

طالب الفضل من عند الشَّحاح

مثل من اهدى زمان الصرام لقاح

أو مثل طابخ الفاس يبي مَرَق

أو شاري تيوس يبيهن مناح

أربع يرفعن الفتى بالعيون

الظفر والكرم والوفا والصلاحء

وأربع ينزلن الفتى للهوان

البخل والجبن والكذب والسفاح

وكل من تديّن ليوفي ديون

يحسب انه نفَهء من ديونه وراح

ما درى انه يزيد الدين دين

وزاد همه هموم وهو ما استراح

ومن بغى الحكم وسيفه بالغماد

ذاك طير تنّهض بليا جناح

ما ينال الا العذاب أو يستفيد

ما استفادت من نبوتها سجاح

يوم جَتء لمسيلمه صارت عروس

والمهر خلّى لها فرض الصباح!!

@ هوامش:

(1) أي لا تنظري إلى الرجل الطويل (شرمح) الجميل (أسيل) فإن الرجال بالأفعال لا بالأشكال..

ويبدو أن زوجته كانت غاضبة وهي تعاتبه على كرمه خوفاً من افتقارها هي وعيالها فعيّرته بقصر قامته والمرأة إذا غضبت قد تأتي بكل شيء وتخرج عن الموضوع!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anirbas
مشرف بدرجة امتياز
مشرف بدرجة امتياز
anirbas


انثى عدد المساهمات : 358
العمر : 31
القرد
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

الكرماء و البخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرماء و البخلاء   الكرماء و البخلاء Icon_minitime1الأربعاء يونيو 24, 2009 2:35 pm


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ستثور كالبركان الثائر


مشكووووووور بارك الله فيك موضوع رائع و في القمة
*thank* thank** *thank*

°cool° °cool° °cool°
::waw:: ::waw:: ::waw::

*****°bravo°******* *****°bravo°******* *****°bravo°*******


عدل سابقا من قبل karatika في الأربعاء يونيو 24, 2009 2:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gluck
مراقب
مراقب
gluck


ذكر عدد المساهمات : 551
العمر : 42
الديك
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

الكرماء و البخلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرماء و البخلاء   الكرماء و البخلاء Icon_minitime1الأحد يونيو 28, 2009 11:36 am

الكرماء و البخلاء 82c60b1d319efbd8a9e47ec7dc0a5400_web

شكرا على مروركى العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكرماء و البخلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°o.Oمنتديات العلم و المعرفة و التحديO.o°¨ :: ღ♥ღ منتدى الأدب ღ♥ღ :: الشعر-
انتقل الى: